كل ما هو جديد في عالم الكمبيوتر والانترنت

شركة نيولوك لخدمات الكمبيوتر والانترنت عالم متكامل في صيحة التكنولوجيا الحديثة وتكنولوجيا المعلومات ... العنوان (أشمون بجوار كلية التربية النوعية - المنوفية) ... ت/ 0122504247

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فن نقوش الحنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 فن نقوش الحنة في الثلاثاء فبراير 24, 2009 11:44 am

Admin


Admin
[QUOTE=kamar14;7782356]
[URL="http://www.7rkt.at/uploader/uploads/651d6e5f27.gif"][/URL]


فن نقوش الحنة


تعقيداتها وسحرها ورائحتها العطرة والساعات الطويلة التي تقضى لنقشها على الأرجل والأيدي خلفتها سحرا استمر طوال هذه السنوات، لينتقل بها إلى العالمية، بعدما كانت حكرا على الثقافة الآسيوية والعربية. والحقيقة أن الحديث عن نقش الحناء ليتبوأ مكانته بين الفنون ليعكس صرعات برؤية معاصرة قد يكون مدعاة شك بالنسبة للمرأة العربية على وجه الخصوص وواقع دفع جنسيات عدة لاعتلاء قمة هذا الفن بتصميمات مختلفة، وصار مهنة الكثيرات من غير العربيات، وبالمقابل تنبهت المرأة الإماراتية لتلك الموضة، مسارعة بإطلاق علامة تجارية للحنة يتم تصديرها لدول أوروبا وهولندا.





ورغم الشهرة الكبيرة التي حظي بها (التاتو) في الدول الغربية إلا أن الحنة تصدرت المراتب الأولى بالسنوات الأخيرة، خاصة للسائحين المرتادين منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، فاستخدام الحناء بالنسبة للسائح داخل الدولة لا يقتصر على فئة عمرية معينة بل إن أشكالها وألوانها المستخدمة حديثا ساهمتا في إعادة الموروث الإماراتي، بتصاميم جديدة تم استحداث بعضها من ثقافات مختلفة.
«الحواس الخمس» التقى فتحية احمد مديرة صالونات التراث للحناء في دبي التي لفتت في حوارها معنا إلى أن أكثر تصاميم الحناء رواجا لدى السائحين القادمين إلى دبي هي التصاميم العربية، لاسيما لفئة السيدات، موضحة أن التصاميم العربية رائجة ليس في الدولة فحسب وإنما في مختلف دول العالم.






(التاتو) يلقى رواجاً


ما أكثر التصاميم التي تستهوي السائحين وغيرهم؟


أشكال التاتو لا تزال تسيطر على بعض الرجال والمراهقين من السياح داخل الدولة، ففي وقت ليس بعيدا كانت بعض العائلات تخشى على أطفالها وخاصة في سن الشباب من هجمة الثقافة الأوروبية المتمثلة (بالتاتو)، أو زخرفة الأشكال الغريبة التي قد تحمل بعضها مفاهيم معينة لدى الغرب.



إلا أن وجود الحناء بأشكال وتصاميم (التاتو) قد ساهمت بشكل أو آخر بتحجيم تلك الظاهرة، فالحناء اقل ضرراً من التاتو لأسباب عديدة منها أنها لا تؤلم ومدة بقائها قد تتراوح بين سبعة إلى عشرة أيام بالإضافة إلى الناحية الصحية إذا تم استخدام مادة الحناء الطبيعية بعيدة عن المواد الكيماوية، وبعض الصالونات تقوم بوضع مادة النفط على الحناء لزيادة نسبة صبغة اللون.


تصاميم الحناء


ما أكثر أنواع نقوش الحناء شيوعاً؟




للحناء أشكال كثيرة بعضها ينتقى من الطبيعية كالورود والفراشات وأغصان الشجر والبعض الآخر يعتمد على تصاميم لأشكال البشر أو الصور الكرتونية والأشكال الحيوانية وهذه في اغلب الأحيان أشكال مختلفة (للتاتو).


لكن حتى هذه الأشكال والتصميمات لا يمكن تعميمها لأنها تخضع لثقافات وعادات بعض الشعوب، وبالنسبة للثقافة الخليجية فليست مجرد رسومات ونقوشا جميلة، وإنما تقليد لارتباطها الوثيق بالعادات ورمز للرفاهية وحسن الطالع، بينما يوجد هناك نقوش هندية وآسيوية تختلف نوعا ما عن الزخرفة العربية كونها تعتمد بطريقة مباشرة على ملء الفراغات داخل التصاميم، وبعضها الآخر نقوش من التراث الهندي، بما في ذلك الحكايات الشعبية والميثولوجيا.




ما المضار التي قد يخلفها النقش بالحناء؟


إن استخدام نبات الحنة لا يعتبر مضراً على بشرة الإنسان بل على العكس يعد واحداً من المواد التي تساعد الجلد على استعادة حيويته وترطيبه، لكن المشكلة ليست بنبتة الحناء وإنما بالمواد الكيماوية التي تضاف لها لأسباب كثيرة، منها تثبيت اللون على سبيل المثال. وتفاديا للوقوع في مثل هذه المعضلة على حد قولها قامت بتحضير خلطة تعتمد على الحناء الطبيعية وعطور طبيعية مثبتة للون.


ماذا عن أهم ألوان النقش بالحنة؟




لم يعد اللونان الأحمر والأسود هما اللونان الوحيدان المتوفران للنقش على الأيدي والأقدام وأجزاء من الجسم بل بدأت تظهر ألوان مختلفة حسب حاجة الزبون وثقافته والمناسبة التي من اجلها وضعت الحنة، ووجود هذا الاختلاف يؤثر في مدة بقائها على الجسم، فهي لا تستمر أكثر من ثلاث ساعات متى غسلت المنطقة التي وضعت عليها ذهبت أدراج الرياح. وأنا بصدد إطلاق منتج حديث يساهم في تثبيت الألوان الجديدة لساعات طويلة لكنه لا يزال تحت التجربة.


تصميمات حديثة


هل يمكن الاستغناء عما يسمى (الحناية)؟




يمكن الاستغناء عن التي تنقش الحنة، إذ بدأت بالترويج لعلامة تجارية حديثة من خلال ملصقات يتم نقشها وتصميمها بالطريقة التي ترغبها الزبونة، ولن تتكلف المستخدمة عناء كبيرا في استخدامها سوى بوضع الحناء بداخلها ولصقها على المكان الذي ترغب فيها، وستحصل على نفس النتيجة كونها تقنية جديدة في عالم الحناء لا تحتاج إلى عناء كبير أو انتظار طابور لتضع الحنة.


ماذا عن أسعار النقش بالحنة؟


تختلف أسعارها من فرد إلى آخر حسب التصميم الذي يطلبه الزبون وحسب عمر الشخص، فالأطفال لهم أسعار خاصة لأن أيديهم وأرجلهم اصغر حجما من البالغين، إلا أن الأسعار بشكل عام تتراوح من 30 - 2000 درهم هذا بالنسبة للعروس. أما أسعار الحنة الجاهزة والتي يمكن استخدامها دون حاجة لأحد فهي تصل إلى 150 درهماً وتتكون من 6-7 نقوش للحنة مع ورقة توضح طريقة استخدامها والمواد التي تتكون منها مع زيت وحناء للشعر.


أسواق حديثة


ما أهم الأسواق التي يتم تصدير العلامة التجارية إليها؟




تلقى هذه العلامة التجارية الحديثة رواجا منقطع النظير ليس فقط في الدولة وإنما أيضا على مستوى العالم، فقد بيعت هذه العلامة التجارية في الأسواق الأوربية، ودول مجلس التعاون الخليجي وهولندا التي تعتبر من الأسواق الجديدة التي تم توقيع عقود معها منذ فترة وجيزة.


أترككم مع التصاميم الجميلة للحناء












[URL="http://www.7rkt.at/uploader/uploads/8101f164dc.gif"][/URL]
[/QUOTE]

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://newlook.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى